كرة محلية

أستوديو التأهيل يستضيف عامر عامر وطبيب منتخب السلة

كتب: رامي خميس

نشر برنامج «أستوديو التأهيل» الذي يقدمه خبير إصابات الملاعب رفيق رضوان طبيب نادي الأهلي السعودي السابق، حلقة جديدة كشف خلالها أسباب إصابة تمزق الرباط الداخلي في ملاعب كرة القدم.


وبدأ رفيق حلقته بأن كل لعبة رياضية لها العديد من الإصابات المحددة والشائعة، مؤكدًا أن من أشهر إصابات كرة القدم إلتواء مفصل الأنكل، التمزقات العضلية، الرباط الصليبي، ومثلها لعبة السلة والطائرة يمتلكان مجموعة من الإصابات الشائعة.


واستضاف رفيق خلال الحلقة الدكتور سمير حنفي طبيب منتخب مصر لكرة السلة، والذي تحدث عن إصابة إلتواء مفصل الكاحل والتي تعتبر من أشهر الإصابات في كرة السلة، مؤكدًأ أنها تتكرر بنسبة 30 إلى 40 % بين لاعبيها.


وتابع دكتور سمير: «الإصابة تحدث بسبب طبيعة اللعبة، أرضية الملعب والاحتكاكات، بالإضافة إلى تكرار القفز، والوقاية منها بوسيلتين الأولى تقوية العضلات التي تحيط بمفصل الحاكل، وسرعة رد الفعل، والثانية هي استخدام الأربطة الوقائية والحذاء الجيد أثناء اللعب، بحيث يكون عالي أو يرتدي أنكل سابورت يحمي من الإصابة».


وعاد رفيق رضوان، حديثه عن إصابة تمزق الرباط الداخلي للركبة، مشيرًا إلى أنها إصابة (رخمة) لعدم وجود عضلات تساعد الرباط بشكل مباشر.


وقال رفيق: «الركبة عبارة عن مفصل بين الفخذ والساق، بها أربطة من الداخل والخارج، والرباط الداخلي من الأربطة التي تتعرض لتمزقات من درجات مختلفة ، فاصابات الدرجةالأولى تحتاج لعلاج طبيعي من 3 لـ6 أسابيع».


وأكمل: «أما من الدرجة الثانية يحتاج علاج طبيعي أيضًا ولكن من شهرين لشهرين ونصف، بينما الدرجة الثالثة تكون قطع في الرباط تحتاج لتدخل جراحي».


وتحدث عامر محمد عامر حارس مرمى الإنتاج الحربي، في تصريحات للبرنامج، أنه تعرض للإصابة مع منتخب مصر، والسبب كان لرد فعل مفاجئ.


وقال عامر: «تعرضت لقطع في الرباط الداخلي و أجريت جراحة عبارة عن تركيب دعامة بالرباط الداخلي، و يؤكد عامر أهمية التأهيل الجيد و الالتزام فقال :خضت فترة التأهيل والآن أشارك بشكل طبيعي».


وواصل دكتور رفيق: «إصابة الرباط الداخلي من الإصابات التي يظل اللاعب يشعر بآلام، بعد عودته لفترة قد تصل إلي شهرين و أوضح أهمية تمارين التوازن العضلي العصبي و استخدام الأربطة المثبتة أثناء التدريب و المباريات حتي يزول الشعور بالألم».


واختتم رفيق حديثه: «اصابات الرباط الداخلي يجب أن يتأهل بشكل جيد حتى لا يكون عرضة لحدوث رباط صليبي و قد حدث ذلك لأكتر من لاعب، وأكثر وضعية لإصابة الرباط هو فتح الركبة عندما تكون القدم في الهواء و ليست مثبتة على الأرض».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى